تثنية الواحد (ἕν διὰ δυοῖν) في مأساة ميديا يوربيديس: دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول هذا البحث أسلوب "تثنية الواحد" (ἑν διὰ δυῖον) بوصفه ظاهرة لغوية، مع مراعاة خلفيته التاريخية وسماته المميّزة بوصفه جزءًا من التراكيب الثنائية. وفي الواقع، لطالما استُخدمت التراكيب الثنائية في أنواع أدبية متعدّدة ومن قِبل مؤلّفين مختلفين على مدار تاريخ اللغتين اليونانية واللاتينية. لذا، فإن الهدف من هذا البحث هو تتبّع تاريخ أسلوب "تثنية الواحد" بوصفه مظهرًا من مظاهر التراكيب الثنائية، بدءًا من اللغتين اليونانية واللاتينية، ووصولًا إلى تطبيقه في مأساة "ميديا" ليوربيديس، بالإضافة إلى استعراض أبرز خصائصه البلاغية في كلٍّ من اليونانية واللاتينية. وتسعى الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية:

ما الأسباب التي دعت إلى اختيار مأساة "ميديا" يوربيديس لهذا التحليل البلاغي والبنيوي؟
كيف تتجلّى صورة "تثنية الواحد" (ἑν διὰ δυῖον) في مأساة "ميديا" يوربيديس؟
ما السمة الأسلوبية التي يتميّز بها يوربيديس في مأساة "ميديا"؟ أأسلوبه بسيط، أم معتدل، أم رفيع؟
كيف يُسهم أسلوب "تثنية الواحد" في تحقيق غرضي التوكيد (ἔμφασις) والتضخيم (αὔξησις) في مأساة "ميديا" يوربيديس؟
هل تُعد الأساليب البلاغية: التحويل أو الإبدال (ὑπαλλαγή) والتبديل أو الاستبدال (ἐναλλαγή) والتركيب المشترك أو التآليف (σύνθετον) مقابلة لظاهرة "تثنية الواحد" من حيث البنية أو الوظيفة؟

الكلمات الرئيسية